منتدى الدكتور حسين فاعور

إستشاري في الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة البدانة المفرطة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
faour



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل   الأحد 11 أكتوبر 2009, 6:30 am

مشكوووووووووووووور يا غالي معلومات القيمة
تسلم ايدك جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابامحمد



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل   الإثنين 20 أبريل 2009, 8:28 pm

الدكتور الفاضل حسين فاعور
حالما اتيحت لي الفرصة بتصفح موقعكم المحترم صدفةً قمت بالتسجيل فيه لغناه الوافي والشافي لكل مايتعلق بالأبحاث حول السمنة ومشاكلها وأنا من الذين يعانون من مشكلة السمنه المزمنه منذطفولتي وعمري الآن 50عاما طولي 168 ووزني145ك . كلي أمل في الله ثم فيك أن أجدعندك الحل المثالي لمشكلتي فهل إلى وصول إليك من سبيل , أرجو ذلك والله من وراء القصد وتفضل بقبول تقديري وإحترامي.أخوك ابامحمد fab1958@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد الرسائل : 21
الموقع : http://www.drfaour.com
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل   الأربعاء 18 فبراير 2009, 11:45 pm

عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل


تقلل جراحة تصغير المعدة من كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبة الواحدة ، ويساعدك على الشعور بالشبع مباشرةً ، ولو لوقت طويل. لهذا تأكل كمية قليلة من الطعام ، وتفقد وزنك تدريجياً .

يضع الجراح في هذه العملية حزام المعدة القابل للتعديل حول القسم العلوي من المعدة ، بحيث تشبه المعدة الساعة الرملية في شكلها . بحيث يبقى ممراً صغيراً يمسح بمرور الطعام من خلاله . وأثناء تناول الطعام يأكل الشخص كمية قليلة من الطعام لأن حجم المعدة قد بات صغيراً ، ويمر الطعام ببطء من القسم العلوي من المعدة إلى القسم السفلي منها. ولدى امتلاء القسم العلوي من المعدة بالطعام ، تصدر تنبيهات من المستقبلات الموجودة في القسم العلوي من المعدة إلى الدماغ فيشعر الشخص بالشبع الذي يستمر لوقت طويل ، رغم أنه تناول القليل من الطعام. في هذه العملية لا تتغير المعدة من الناحية التشريحية ، بل يتغير شكلها القابل للعودة إلى الشكل الطبيعي لها ، فحزام المعدة عملية قابلة للتعديل ، ولهذا لا يحدث أي تغيير في عملية الهضم أو الامتصاص .

في مثل هذا النوع من العمليات يعتبر تعاون المريض من مقومات نجاح العملية ، إذ بعد العملية ينبغي على المريض تغيير نمط غذائه وطريقة تناوله الطعام . وإن لم يلتزم المريض بالإرشادات فإن الكيس العلوي من المعدة أو الممر الضيق بين القسم العلوي والسفلي من المعدة يتوسع .ولا يتحقق بذلك الهدف من العملية .

يمكن نفخ السطح الداخلي من الحزام القابل للتعديل ، وهو يحتوي على سائل ملحي. توجد علاقة مباشرة ما بين مقدار فتح أو إغلاق الفتحة بين جزئي المعدة ، وبين الوزن الذي تفقده جراء ذلك . يعتمد حجم الممر على كمية السائل في الحزام . يملأ البالون القابل للنفخ من خلال منفذ صغير يثبت تحت الجلد أثناء العملية . ويوصل بالحزام بواسطة أنبوب .
ويتم ذلك دون الحاجة إلى أي تخدير أو مسكن في العيادة الخارجية . في عيادة الطبيب أو قسم الأشعة إذا رغب الطبيب التأكد من السائل يدخل في الحزام تحت المراقبة بالأشعة ، وفي هذه الحالة سيطلب منك الطبيب ابتلاع مادة الباريوم ، التي تتيح رؤية حركة الطعام داخل القناة الهضمية بشكل معقول. و وفقاً لفقدان الوزن لديك سيقرر الطبيب أو فريقه متى يمكن تعديل الحزام أو نزعه من خلال عملية جراحية .

من الضروري معرفة أن هناك معايير أو شروط معينة يلزم توافرها في المريض حتى يمكن اعتباره حالة مناسبة لإجراء جراحة ربط المعدة، ومن هذه المعايير :

- الاّ تقل كتلة الجسم لديه عن 40% (كتلة الجسم هي نسبة الوزن بالكيلو غرام الى مربع الطول بالمتر)، أو 35 % مع مضاعفات معينة من السمنة ويُفهم من ذلك أن العملية الجراحية لـ ربط المعدة يجب الا تُجرى الا لمن يُعانون سمنة مفرطة تنذر بمضاعفات خطيرة مثل السكري والضغط وأمراض القلب والتوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم
- يجب ألا يكون المريض مصابآ بـ قصور في الكلية أو الكبد .
- ألا يقل عمر المريض عن 18 ولا يزيد عن 60 سنة
- أن يكون المريض قد إستنفذ كافة السبل المؤدية الى انقاص الوزن بالطرق الاخرى وفشل مثل الريجيم الغذائي والرياضة وغيرهما

أن عدم الدقة في اختيار المريض المناسب لعمليات ربط المعدة قد يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة مثل :

- نقص الكالسيوم
- هشاشة العظام
- نقص الفيتامينات
- فقر الدم
- التهاب المعدة
- أحياناً الاكتئاب
- ترهل الجلد والوجه
- المغص الحاد
- الانسداد المعوي

لذا يجب استشارة طبيب متخصص في امراض السمنة وطبيب الغدد واختصاصي التغذية قبل اتخاذ القرار بإجراء عملية جراحة ربط المعدة حتى يتم التأكد بصورة قاطعة من نتائجها. في حالة اختيار المريض المناسب لجراحة ربط المعدة وعمل كافة الفحوص اللازمة للتأكد من ذلك، فإن نتائج الجراحة تكون ممتازة.
إذ لا تعتبر العملية الجراحية معقدة من الناحية الفنية ويتم إجرائها بالمنظار، وهي عملية عادية بالنسبة الى الجرّاح صاحب الخبرة في هذا المجال، لكن الاختيار الدقيق للمريض المناسب يبقى هو العامل الحاسم في نجاح عملية ربط المعدة ، لذا يُنصح بمراجعة جرّاح مختص للتأكد من صلاحيتك لهذه العملية.

أصبحت العملية أكثر انتشارا وأقل خطورة وتتطلب في أغلب الأحيان ساعة واحدة من التخدير العام وليلة واحدة في المستشفى.
يتم تركيب الحزام يكون من خلال فتحات صغيرة بالمنظار الجراحي، ولا يتفاعل الحزام مع الجسم ويوضع الحزام حول أعلى جزء من المعدة ليحولها إلى شكل الساعة الرملية بمعدة صغيرة (جيب صغير) أعلى الحزام، وبالتالي فمن الممكن الرجوع فيها، وإزالة الحزام.

يستطيع الطبيب بعد العملية أن يتحكم بمقدار الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي المتصل بالمعدة والجزء المتبقي منها وذلك حسب كمية الوزن المراد تخفيضه من قبل المريض حيث أن الجزء العلوي من المعدة يتطلب كمية قليلة من الطعام مما يعطي شعوراً فورياً بالشبع يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام .

يخسر الشخص عادة ستين الى سبعين بالمئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية ربط المعده ، لكن عليك أن تتبع طريقة جديدة في الحياة ونمط غذائي صحي.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://info.drfaour.com
 
عملية ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور حسين فاعور :: خاص الدكتور حسين فاعور :: ربط المعدة بالحزام القابل للتعديل-
انتقل الى: