منتدى الدكتور حسين فاعور

إستشاري في الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة البدانة المفرطة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقابلة مجلة ليالينا في مملكة البحرين مع الدكتور حسين فاعور بتاريخ شهر فبراير 2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 21
الموقع : http://www.drfaour.com
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: مقابلة مجلة ليالينا في مملكة البحرين مع الدكتور حسين فاعور بتاريخ شهر فبراير 2009   الأربعاء 18 فبراير 2009, 5:13 pm

تحتل مملكة البحرين المرتبة الثانية في دول الخليج بعد الكويت في نسبة المواطنين المصابين بالسمنة وتقدر ب 30 % من عدد السكان وهي نسبة مرتفعة وتليها المملكة العربية السعودية.
الدكتور حسين فاعور، الاستشاري في الجراحة العامة والجراحة بالمناظير وجراحة السمنة في مستشفى الكندي التخصصي، يجيب على أسئلتنا في مقابلة خاصة، حول أسباب وخطورة السمنة أو البدانة وسبل االوقاية والعلاج وخاصة العلاج بالجراحة التي تعتبر اليوم الوسيلة الأفضل في حال فشل الأساليب الأخرى من تحقيق ذلك.


دكتور فاعور ما هو تعريف البدانة ؟

تعرف البدانة بالزيادة المفرطة في الوزن نتيجة تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم ، ويمكن ان نقول أن هذا الشخص بدين اذا كانت الزيادة »20%« عن معدل الوزن الطبيعي لهذا الشخص ونقول أيضاً أنه بدين جداً، اذا كانت الزيادة «40% »عن معدل الوزن الطبيعي.

هل لك أن تشرح لنا أسباب انتشار البدانة ؟

أهم الأسباب المؤدية الى البدانة هي تناول كميات كبيرة من الطعام بالإضافة الى عدم ممارسة الرياضة. أما أسباب الإصابة بمرض البدانة فهناك عوامل أيضية أو هرمونية كحالة تدني نشاط الغدة الدرقية.وعوامل وراثية. تلعب الوراثة دوراً أساسياً في لاستعداد للبدانة بالاضافة إلى عدد وحجم الخلايا الدهنية داخل الجسم واختلاف أماكن انتشار الخلايا الدهنية في الجسم. ومن الأسباب الأخرى :
الإصابة بحالة مرضية تلزم الفراش وتمنع من الحركة كالتهاب المفاصل والإصابات الرياضية الجلوس خلف المكاتب فترات طويلة الإفراط في تناول الطعام الذي يحدث أحياناً عند وجود بعض الاضطرابات اللنفسية كالاكتئاب تناول بعض أنواع الأدوية المؤدية لزيادة الشهية.
ومن أسباب زيادة معدل السمنة في مجتمعاتنا:
قلة الرياضة والمجهود.تناول الطعام بكميات هائلة مع قلة التوعية الغذائية وال صحية وانجراف الكثير وراء الوجبات السريعة المختلفة والأطعمة اللذيذة غير المفيدة. البقاء أمام التلفزيون والكمبيوتر لساعات طويلة. كما يزيد الحمل أيضاً من مخاطر الإصابة بالبدانة.
إن النجاح بفقدان الوزن يستلزم قدراً من مبادئ التثقيف الصحي والغذائي والرياضي مجتمعة ليصل كل إلى مبتغاه دون عناء ودون م شاكل صحية أخرى.

ما هو التعريف الصحيح للوزن السليم وطريقة تقويم الوزن ؟

التعريف الصحيح للوزن السليم الذي عرفه لاطباء بأنه الوزن الذي تكون فيه صحة الشخص بأفضل حالة ممكنة.
أما طرق تقويم الوزن:
يعتبر قياس كتلة الجسم من الطرق الصحيحة BMI Body Mass Index ويمكن قياس الكتلة لأي جسم = الوزن/الطول في المتر × الطول في المتر= كجم/م 2
وكتلة الجسم = 19 – 24 كجم/م 2 تعتبر ممتازة.
= 25 – 30 كجم/م 2 تعتبر زيادة في الوزن
= 30 – 35 كجم/م 2 تعتبر سمنة بسيطة
= 35 – 40 كجم/م 2 تعتبر سمنة متوسطة
= 40 – 50 كجم/م 2 تعتبر سمنة مفرطة أو مرضية
= 50 – 60 كجم/م 2 تعتبر سمنة ما فوق المفرطة.

هل السمنة تؤدي الاصابة الانسان بالأمراض؟

السمنة في مراحلها الأولى لن تكون مصاحبة لأي أعراض مرضية أو مرض بحد ذاته، ولكن مع مرور الزمن وزيادة درجة السمنة و شدتها نجد أن الزيادة في الدهون والوزن تكون غالباَ وراء ظهور وتطور أمراض خطيرة تصيب الإنسان تسمى أمراض الرفاهية المزمنة.

هل يوجد علاج بالجراحة ؟

تعتبر الجراحة هي الملاذ الأخير والفعال الذي يمكن اللجوء إليه بعد فشل كافة الأساليب الأخرى ولايخضع إليها سوى الذين يعانون من فرط السمنة. وتجرى كل هذه العمليات في مستشفى الكندي التخصصي.
ربط المعدة بالمنظار: هي أكثر عملية تجرى في أوروبا. وتجرى في أي عمر كحال باقي عمليات التجميل بين 18 - 60 سنة، وذلك بواسطة المنظار بإدخاله لداخل البطن حلقة سيلكونية صنعت خصيصاً للإنسان حتى لا يرفضها، حيث توضع في أعلى المعدة. ونجاح العملية يعتمد على إختيار المريض المناسب للعمل الجراحي والملتزم بتعليمات الطبيب.

جراحة تكميم للمعدة أو القص الطولي للمعدة أو سليف بالمنظار هذه العملية حديثة العهد و أصبحت إحدى العمليات التي أوصى الاتحاد العالمي للبدانة بإدراجها ضمن عمليات جراحة البدانة. حيث يتم ا ستئصال 70 ٪ من المعدة والمريض سوف يفقد خلال عام واحد بين 70 و٪ 80 من وزنه الزائد وقد أثبتت هذه العملية نجاحها ونتائجها مشابهة للتحوير وأقل خطورة.

جراحة تجاوز المعدة وتحوير الأمعاء بالمنظار أوالتحويلة المعدية حيث يتم اختصار المعدة لتصبح مجرد جيب صغير للحد من كمية الطعام الذي يتناوله المريض،
كما يتم إنشاء تحويلة للحيلولة دون مرور الطعام في الأقسام العلوية من الأمعاء الدقيقة بهدف خفض مستوى امتصاص العناصر الغذائية. إذا هدف العملية مزدوج فأولا تصغير حجم المعدة
وثانياً تأخير خلط العصارة بالطعام وبالتالي تقلل فرصة امتصاص بعض أنواع الطعام ولكن بكمية بسيطة.

أخيراً تبقى الوقاية خير من قنطار علاج فمن الحكمة تفادي أكثر حالات البدانة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة باستمرار وتغيير بعض العادات والسلوكيات الغذائية والاجتماعية اذا كنت تشكو من الوزن الزائد فالحل في يدك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://info.drfaour.com
 
مقابلة مجلة ليالينا في مملكة البحرين مع الدكتور حسين فاعور بتاريخ شهر فبراير 2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور حسين فاعور :: خاص الدكتور حسين فاعور :: منتدى أخبار الدكتور ومقابلاته والمنشورات-
انتقل الى: